نسعى عبر هذه المحطة البيداغوجية التعليمية إلى محاولة التكفل بعدد من التساؤلات المرتبطة بموضوع انثروبولوجيا المتوسط (حوض البحر الأبيض المتوسط،) من حيث الإطار الجغرافي،والاجتماعي،والنفسي،والاقتصادي، والتاريخي، والحضاري، والثقافي، والديني العقائدي،والسياسي، والبشري. هي تساؤلات عديدة ومتنوعة وشاسعة بتعدد وتنوع وشساعة الفضاء المتوسطي عبر مسيرته التاريخية والحضارية الطويلة والعميقة.

ولعل من أهم التساؤلات والتي سوف نصنع منها الإطار الموضوعاتي والمعرفي والمنهجي لمقاربة الموضوع المتوسطي في إطاره العام والشامل ما يلي:

-ما معنى الانثروبولوجيا المتوسطية؟

صفة لعلم الانثروبولوجيا المختصة في التكفل وإنتاج المعنى والمعرفة الأنثروبولوجية متميزا من حيث الهوية المعرفية وطبيعة المقاربة وتقنيات البحث والدراسة.

- ما معنى انثروبولوجيا المتوسط؟

الحقل الأنثروبولوجي المتوسطي، أي دراسة عدد من المظاهر والظواهر المادية والمعنوية التي أنتجها ومارسها الإنسان المتوسطي عبر مراحله التاريخية والحضارية والاجتماعية والثقافية والسياسية والعقائدية والفنية.

ومجموع الدراسات الأنثروبولوجية العديدة والمتنوعة قد تصنع لنفسها مؤهلات معرفية لإنتاج علم انثروبولوجيا المتوسطية القائم بذاته من حيث الهوية المعرفية والمنهجية والموضوعاتية.