يعتبر الاتصال عصب الحياة الاجتماعية فمن دونه لا يستطيع الجماعات الاستمرار والتواصل، إذ يصبح أفراده في حالة من الجمود، وذلك لغياب الشبكة المرتبطة والمعقدة من العلاقات الاجتماعية التي تجمعهم، فالاتصال جوهر العلاقات الإنسانية وأساس تواجدها سواء على المستوى الأفراد أو الجماعات والأداة المهنية والضرورية والتي لا غنى عنها في ضمن سيرورة المؤسسة والتي تعد هي الأخرى جزء لا يتجزأ من المجتمع.

      وبالتالي قد خصصت هذه المطبوعة التي تحمل عنوان محاضرات في الاتصال والتحرير الإداري لتسليط الضوء على جوانب معتمدة خاصة بالاتصال والتحرير الإداري وفق البرنامج الوزاري المسطر لهذا المقياس

أهداف المطبوعة

     تهدف هذه المطبوعة  إلى جملة من الأهداف منها:

-      إلقاء الضوء على موضوع الاتصال والاتصال المؤسساتي، التحرير الاداري؛

-      إبراز المفاهيم الأساسية المتعلقة بالاتصال؛

-      تمكين طلبة السنة الأولى ماستر اقتصاد نقدي وبنكي من امتلاك معارف قاعدية حول التحرير الإداري؛

-      تعريف الطلبة على مختلف نماذج الرسائل الإدارية وخصوصية كل نوع.

الفئة المستهدفة

      الفئة المستهدفة بالدرجة الأولى هم طلبة السنة الأولى ماستر اقتصاد نقدي وبنكي ضمن ميدان العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، وكل من لديه الرغبة في الاطلاع على الموضوع.

تقسيم المطبوعة

    تم تقسيم المطبوعة إلى خمس محاور كما يلي:

-     الاتصال المؤسساتي؛

-     العلاقات العامة؛

-     التحرير الإداري وتقنياته؛

-     أنواع الرسائل الإدارية؛

نماذج تطبيقية.