جاءت هذه المطبوعة بهدف تزويد طلبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بشكل عام، وطلبة السنة الثانية ماستر تخصص ادارة الأعمال-علوم التسيير بشكل خاص بمرجع يؤسس الطالب من خلاله مفاهيم ومضامين التسويق الاستراتيجي، وكيفية تطبيقه في منظمات الأعمال، الأمر الذي يجعله قادرا على فهم الأبعاد المطبقة من قبل المنظمات الحديثة في تحقيق أهدافها المختلفة، من خلال المزج السليم لعناصر المزيج التسويقي في الأجل الطويل وبوجهة نظر استراتيجية، من خلال الاستغلال الأمثل للمواد المتاحة، وهذا ما يمكن من تزويد الطالب بمهارات التحليل والتسويق الاستراتيجي حول صياغة استراتيجية تسويقية متكاملة، وذلك باتباع أسلوك سهل وبسيط بالاعتماد على الأمثلة لترسيخ الأفكار وارساء المعلومات.
ولأجل ذلك سيتم تناول الفصول التالية في هذه المطبوعة وفقا لما ورد في المقرر الوزاري الخاص بالمقياس، حيث تناول الفصل الأول تناول مفاهيم عامة حول التسويق، الادارة الاستراتيجية، والتسويق الاستراتيجي، مبينا الاختلافات الجوهرية بين التسويق الاستراتيجي والتسويق العملي، وموضحا لمكانة التسويق ضمن الادارة الاستراتيجية لمنظمة الأعمال، وقد تطرق الفصل الثاني الى عملية التخطيط الاستراتيجي على مستوى المنظمة، من خلال التطرق الى مفاهيم عامة حوله، كيفية القيام بالتحليل البيئي الاستراتيجي، وأهم الأدوات والمصفوفات المستعملة في ذلك، والتركيز على خطوات التخطيط الاستراتيجي.
في حين ركز الفصل الثالث على عمليات التسويق الاستراتيجي المتمثلة في التجزئة، الاستهداف والتموقع، وتم تناول التجزئة السوقية كأحد الاستراتيجيات المهمة للتعامل مع الأسواق، والأسس والمعايير المعتمدة في ذلك، وأهم استراتيجيات اختيار واستهداف الأسواق، والتموقع ذهنيا مقارنة بالمنافسين، بينما اهتم الفصل الرابع بالاستراتيجيات التسويقية بمختلف أنواعها، وكيفية تصميمها، بالإضافة الى الاستراتيجيات التنافسية وأهم روادها.
وختاما فسيتم ادراج بعض أسئلة التقويم الذاتي في نهاية كل فصل، حتى يتسنى للطالب تعميق المفاهيم التسويقية الاستراتيجية وإدراك أهمية استخدامها على مستوى المنظمات.
- Enseignant: taoues ghrieb