يلعب قطاع الخدمات المصرفية دوارً مهما مميزا في اقتصاديات الدول وتسعى المصارف لتحقيق رضا العملاء الذي يمكنها من البقاء في السوق و الوقوف في وجه المنافسة, و نجد أن الجودة أصبحت السمة المميزة للقرن الواحد و العشرون و العنصر األكثر أهمية في تحقيق أهداف المؤسسات إنتاجية أو خدمية, وتعد جودة الخدمة من القضايا الحديثة في الفكر التسويقي. فجودة الخدمة المصرفية ترتبط بالعنصر البشري مقدم الخدمة ومتطلبات تقديمها بصورة مميزة، لذا يتم اختيارهم بصورة دقيقة وتدريبهم لإنجاز أعمالهم بكفاءة والحفاظ علي العملاء الذين ازدادت معرفتهم واطلاعهم بالخدمات التي تقدمها المصارف.

ولقد أصبحت عملية المنافسة بين المصارف على أساس التنوع في تقديم الخدمات أو على أساس الابتكار والتجديد لذلك برزت أهمية مفهوم جودة الخدمة المصرفية كاستراتيجية للمنافسة تستطيع المصارف من خلالها التميز عن باقي المنافسين وبالتالي تحقيق أهدافها التسويقية.

إن عملاء المصارف هم أحد طرفي الخدمة المصرفية والتي تنتج حسب احتياجاتهم و تطلعاتهم و ذلك للحفاظ عليهم، كذلك تعمل المصارف على تعزيز مركزها التنافسي و جذب عملاء جدد من خلال جودة الخدمات المصرفية.

 فهذا المقياس يسلط الضوء على مفهوم جودة الخدمة المصرفية، أبعادهاو تطويرها، وكذا أهم النماذج التي تعتمدها المصرف لقياس جودة خدماتها، حيث يستطيع الطالب من خلال اكتساب هذا المقياس التعرف على ماهية الجودة في المصارف وما يميزها عن باقي المؤسسات وكذلك مختلف الأساليب لقياسها، وكيفية تطبيقها.