الملخص:

هذه المطبوعة موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر  علوم تجارية  ميدان العلوم الاقتصادية، العلوم التجارية وعلوم التسيير تمثل أحد اللبنات التي من خلالها يتعرف الطالب على منهج اعداد مذرة التخرج  وفقا للمنهج الوزاري.

            من خلال هذه المطبوعة يتحكم الطالب، المقبل على التخرج ماستر علوم تجارية تخصص تسويق الخدمات، من تقنيات منهجية البحث العلمي لاعداد مذكرة التخرج بأسلوب شامل لمقرر الوزاري وبالحجم الساعي .

     وقد تم بناء هذه المطبوعة في إثنا عشر درسا، تناولت   لمحة مفاهيمية حول منهجية البحث العلمي ثم مشكلة البحث العلمي وفرضيات البحث، ومناهجه ثم عينات البحث العلمي وأدوات جمع البيانات ثم البحث البيبليوغرافي والاقتباس وتوثيق المصادر والمراجع وبعده تحرير مضمون البحث واخيرا تم دراسة كل من فنيات البحث.