وقد تم بناء هذه الدروس في ثلاث محاور رئيسية، يتناول المحور الأول مقاربات مفاهيمية تتعلق بالإطار المفاهيمي لإدارة الأعمال وطبيعتها تم فيه دراسة مجموعة من العناصر ذات العلاقة بالادارة، بدءا بتطورها من ممارسة الى علم، ثم تعريفها وأهم ميزاتها، وكذلك أهدافها وأهميتها، والتمييز بين ادارة الاعمال والإدارة العامة، وأيضا التعرف على المدير وأدواره ومهاراته والمستويات الإدارية، وهل الادارة علم أم فن وأخيرا علاقتها بالعلوم الاخرى.

       وتم تخصيص المحور الثاني لبحث سيرورة التسيير بدراسة مدارس الفكر الاداري من خلال دراسة أساسياتها ومبادئها وروادها، انطلاقا بالمدرسة الكلاسيكية الرافد الأول للفكر الاداري ومداخلها الثلاث النظرية العلمية والمبادئ الادارية والبيروقراطية. ثم أطروحات العلاقات الانسانية والمدرسة السلوكية، إنطلاقا من تجارب الهاوثورن لالتون مايو مرورا بنظريات الحاجات ونظريات الدافعية والتحفيز والنماذج التي وضعت لهذا الغرض. ومن ثمة الوصول إلى المدارس الحديثة كمدرسة النظم والنظرية الموقفية وإدارة الجودة الشاملة والإدارة بالاهداف. 

       وتضمن المحور الثالث البحث في الوظائف الادارية (التسيير) الاربعة من خلال مفهومها وأهمية كل منها وغيرها من العوامل والخصائص، ولهذا الغرض تم دراسة أولى الوظائف أي التخطيط ثم وعاء هذا الاخير أي وظيفة التنظيم وبعدها البحث في وظيفة التوجيه بأبعاده ومكوناته القيادة والاتصال والتحفيز، وفي الأخير تم دراسة والتعرف على وظيفة الرقابة.