لقد تعاظمت أهمية ومكانة التسويق في السنوات الأخيرة مع التطورات التي شهدها الفكر التسويقي, وارتبطت دراسة سلوك المستهلك ارتباطا وثيقا بالمفهوم التسويقي الذي لم يكن وليد الصدفة وإنما نتاج لمراحل متعاقبة من التطور الذي شهده التسويق نفسه.

وأصبح نجاح المنظمات مرهونا بمدى اعتمادها على دراسة وفهم رغبات المستهلكين وحاجاتهم, وعلى إعداد البرامج التسويقية الملائمة لهم, وإمدادهم بالسلع والخدمات التي تلبي تلك الرغبات وتشبع تلك الحاجات, وهذا ما أدى إلى نشوء الحاجة إلى التعرف على خصائص المستهلكين وتفضيلاتهم, والى بحث العوامل والظروف التي تؤثر على قراراتهم الشرائية والاستهلاكية.

  وجاءت هذه الدروس بهدف تزويد طلبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بشكل عام، وطلبة السنة الثالثة علوم تجارية تخصص تسويق بشكل خاص بمرجع يؤسس الطالب من خلاله مفاهيم ومضامين سلوك المستهلك، وكيفية تطبيقه في منظمات الأعمال، وذلك باتباع أسلوك سهل وبسيط بالاعتماد على الأمثلة لترسيخ الأفكار وارساء المعلومات.

  حاولت هذه المحاضرات تغطية البرنامج الوزاري المقرر لطلبة السنة الثالثة علوم تجارية تخصص تسويق، من خلال ست محاضرات تناقش المواضيع الأساسية لسلوك المستهلك، تطرقت المحاضرة الاولى لمفاهيم عامة حول سلوك المستهلك، أما الثانية فقد ركزت على سيرورة اتخاذ القرارات الشرائية، في حين تناولت المحاضرة الثالثة تحليل العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك بذلك بالتركيز على العوامل البيئية، وتطرقت المحاضرة الرابعة للعوامل النفسية.

وقد ركزت المحاضرة الخامسة على دراسة سلوك المشتري الصناعي والعوامل المؤثرة فيه، وسلطت المحاضرة السادسة الضوء على نماذج دراسة سلوك المستهلك واسهامات المفكرين في هذا المجال.