يعتبر التنظيم من وظائف العملية الإدارية، والتي تعرف بأنها تلك النشاطات التي يقوم بها الإداري من أجل تحقيق هدف معين فتميزه عن غيره. يعتمد تنفيذها على مجوعة من المبادئ والأسس والأصول والقواعد الإدارية، يستعين بها في تسيير العمل وإدارة شؤونه وتحقيق أهداف المنظمة. وتعرف أيضا بأنها توجيه نشاط مجموعة من الأفراد نحو هدف مشترك وتنظيم جهودهم وتنسيقها لتحقيق الهدف. وتتكون العملية الادارية من أربعة عناصر هي: التخطيط، التنظيم، التوجيه والرقابة. والتنظيم من ابين أهم لوظاف الإدارية التي يتم بموجبه تحديد أو تصميم الإطار أو الهيكل الذي من خلاله تنظم وترتب جهود جماعة من الأفراد، وتنسق في سبيل تحقيق أهداف محددة وهذا يستدعي تحديد عدد ونوع الأنشطة اللازمة لتحقيق الأهداف ثم تحديد الأفراد المكلفين والمسؤولين عن تنفيذ الأنشطة وتحديد العلاقات بينهم من حيث المهام والمسؤوليات والصلاحيات. ومنه فإن الهيكل التنظيمي أحد أهم العناصر الرئيسية لعملية التنظيم،

ومن أجل توضيح هذه المفاهيم تم تقسيم المحاضرات إلى المحاور الأساسية الآتية:

الفصل الأول: المنظمة الإقتصادية

الفصل الثاني: العملية الإدارية والتنظيم

الفصل الثالث: تحليل عناصر بيئة الأعمال

الفصل الرابع: هيكل المنظمة والأطر الحركية

الفصل الخامس: الفعالية التنظيمية وطرق قياسها