تتمثل أعمال نهاية السنة فيمايلي:
  • الجرد المادي ) الفعلي (: يقصد به الإحصاء المادي لأصول المؤسسة ) التثبيتات
    المخزونات والمدينون ( ومراجعة الوثائق التي تثبت التزاماتها
  • تسوية حسابات نهاية السنة: كي تستفيد كل دورة من نواتجها وتتحمل أعبائها الفعلية وتسجيل
    الأصول بقيمتها الحقيقية، تقوم المؤسسة في نهاية كل سنة بتسوية حسابات النواتج والأعباء وتسجيل
    كل انخفاض أو نقص في قيمة الأصول
  • إعداد ميزان المراجعة: بهدف التأكد من صحة حسابات دفتر الأستاذ وتطابقها مع اليومية
    لتسهيل عملية إعداد الكشوف المالية
  • إعداد الكشوف المالية: ونص النظام المحاسبي المالي على خمسة كشوف ) الميزانية، جدول
    حساب النتائج، جدول سيولة الخزينة، جدول تغيير الأموال الخاصة والملحق (
  • غلق الدفاتر المحاسبية