إنّ الاهتمام بضرورة التسويق الدولي، وهو المصطلح الحالي لعمليات انسياب السلع والخدمات عبر الحدود الدولية، بغرض إشباع الحاجات والرغبات الإنسانية، وتحقيق أهداف المنشآت،  والحاجة إلى المعلومات التسويقية، يعد مهماً في البحث عن الأسواق الدولية، من أجل تطوير منتجاتها، ووجود من أجل اكتساب ميزة تنافسية. هذه الأخيرة التي أصبحت تقاس في وقتنا الحاضر، بمدى القدرة على تزويد المستهلك بمنتجات وخدمات أكثر كفاءة وفعالية من المنافسين الآخرين في السوق الدولي، مما يعني نجاحاً مستمراً لهذه الشركة، وفتح مجالات واسعة للنمو، واقتحام أسواق دولية جديدة، في ظل غياب الدعم والحماية من قبل الحكومة.

 

وتهدف هذه المطبوعة إلى تقريب مفاهيم التسويق الدولي إلى طالب الليسانس لاسيما وأنه من صميم تخصص طلبة السنة ثالثة تسويق، وهذا من خلال التعرف على مفاهيمه المختلفة والوقوف على مشكلات التسويق الدولي، واستراتجياته وكذا معرفة جميع جوانب البيئة التسويقية وما توفره من فرص وما تحتوي عليه من التحديات التي يجب  على المؤسسات التي تنشط في المجال الدولي مواجهتها، حيث سيتم تقسيم هذه المطبوعة إلى ستة محاور أساسية:

                                          I.            مفاهيم و عموميات حول التسويق الدولي؛

                                      II.            مبادئ التسويق الدولي ومشكلاته؛

                                   III.            تقييم البيئة التسويقية الدوليـة؛

                                   IV.            إستراتيجية التسويق الدولية للمؤسسة؛

                                      V.            سياسات المزيج التسويقي الدولـي.