يأتي هذا المقرر من الدروس كدعم للطلبة وذلك تبعا لعرض التكوين في ميدان علوم الأرض و الكون، شعبة الجغرافيا و تهيئة الإقليم تخصص ماستر "تهيئة حضرية"، حيث يتلقى طلبة السنة الأولى ماستر تكوينا تخصصيا يتضمن العديد من المقاييس من أهمها مقياس: "المدينة في مواجهة التنمية المستدامة" (La ville face au développement durable) على شكل محاضرات.

     هذا المقياس الذي يمنح الطالب فكرة حول ما يعرف "بالتعمير المستدام"، حيث يمكن الطالب من الاطلاع على ضرورة إدراج الجانب البيئي في التخطيط الحضري، وذلك في إطار ما يسمى "بالتنمية المستدامة".

    يتضمن هذا المقياس العديد من المحاضرات التي من شأنها منح الطالب العديد من المعارف والمكاسب العلمية التي تمكنه من الاطلاع بإسهاب على مفهوم المدينة، ونشأتها وتطورها، وكذلك علاقتها بمحيطها الخارجي، والعوامل المؤثرة في ديناميكية المجال الحضري بالمدينة.

   كما سيتم التطرق إلى مختلف المفاهيم المتعلقة بالتنمية الحضرية والتنمية المستدامة، البيئة الحضرية ومختلف عناصرها، و كذلك الفاعلين في مجال التنمية الحضرية وتسيير المدينة. كما سيتم الإشارة إلى المقاربات المختلفة في إطار تسيير المدن وتنميتها وخصوصا ما يعرف "بالمقاربة الإيكولوجية" والتي تدخل ضمن الإطار العام للمقاربة التشاركية المبنية على ضرورة مشاركة جميع الفاعلين في المجال الحضري، انطلاقا من القاعدة المتمثلة في السكان وتنظيمات المجتمع المدني، وصولا إلى القمة حيث مصدر القرار المتمثل في مختلف الهيئات الإدارية خصوصا تلك المسؤولة على التخطيط، من خلال سن مختلف القوانين المسيرة للمجال الحضري، والتي تثرجم ضمن ما يعرف "بمخططات التهيئة والتعمير" على جميع المستويات إن كانت محلية أو جهوية وحتى وطنية، وذلك يندرج في الإطار العام لما يعرف "بالحوكمة" و"الحكم الراشد".

     كما سيتم التطرق إلى مختلف المعاهدات الدولية التي صادقت عليها الجزائر، و المتعلقة بالتنمية المستدامة وعقلنة تسييير المدن واستهلاك المجال البحضري، خصوصا مع ندرة العقار بمختلف أشكاله، وكذلك تعرض المدن للعديد من المخاطر و الكوارث الطبيعية والتكنولوجية، والتي كان لها بالغ الأثر على ديناميكية المدينة المعاصرة، يتجلى ذلك في المظاهر و الظواهر السلبية التي أضحت تعاني منها مدننا، أو ما يعرف بمشاكل المدينة.

     سيتم الإشارة كذلك إلى بعض التجارب الدولية في التسيير المستدام للمدن، من خلال التطرق للتجربة الأوروبية، وبعض التجارب العربية الناجحة في هذا المجال.

   بشكل عام تأتي هذه المحاضرات ضمن نسق عام يعالج المدينة المعاصرة و مستقبلها في إطار التنمية المستدامة، وذلك ضمن رؤية مستقبلية لواقع مدننا بما يجعلها فضاءا مميزا يمكننا من التعايش في سلام ويحقق لنا الرفاهية و جودة الحياة الحضرية.  

الدكتور: حسين بولمعيز بن ساعد MCA

تبسة يوم: 05/09/2021