1. جامعة تسة

كلية العلوم الاجتماعية و العلوم الانسانية

قسم العلوم الاجتماعية – جذع مشترك

مقياس مجتمع المعلومات الأستاذ طارق بوزغاية

أولا – حوصلة لما تمت دراسته

بدأنا برنامجنا الدراسي في المحور الأول ببعض المفاهيم و التعريفات

1-          البيانات/المعلومات/المعرفة

البيانات عبارة عن حروف، أرقام، صور، أصوات، إشارات، رموز لا تدل إلا على ذاتها. لا وجود للمعنى.

المعلومات هي عبارة عن بيانات تم التركيب فيما بينها و تدل على معنى.

المعرفة معلومات تم التركيب فيما بينها، و تتضمن معاني متعددة.

و قد تم التطرق لأمثلة. 

2-          مجتمع المعلومات

·        يقودنا هذا المفهوم إلى استعراض تاريخي لوصف و تصنيف المجتمعات الإنسانية عبر الحقب التاريخية السحـيقة، حسب النشاط الإقتصادي السائد في كل حقبة. و التصنيف الأكثر شيوعا عند المؤرخين هو:

مجتمعات زراعية/ مجتمعات صناعية/مجتمع المعلومات. و هناك من يعتبر وجود مجتمعات الصيد قبل المجتمعات الزراعية. و هذه تصنيفات لحقب تاريخية طويلة تتجزأ بدورها إلى مراحل حسب تطور المجتمعات اقتصاديا و تقنيا و من حيث تأثير تلك التطورات و التغيرات على العلاقات الإجتماعية عموما و السياسية خصوصا.

ثم قمنا بتدوين ملاحظة عميقة و مهمة جدا و هي متى ننعت تلك المجتمعات بصيغة الجمع و متى نستخدم صيغة المفرد (المجتمعات الزراعية، مجتمع المعلومات) و يأتي تفصيل ذلك ضمن تفصيل مفهوم المعرفة.

·        مجتمع المعلومات هو المجتمع الذي يعتمد في نشاطه الإقتصادي على المعلومة كمورد أساس و تصل نسبة ذلك الإعتماد حتى 70%.

ثانيا – مجتمعات المعرفة غاية مجتمع المعلومات

 قبل التطرق للفرق بين مجتمعي المعلومات و المعرفة وجبت العودة إلى التعــــــــمق أكثر في مفهومي المعلـومات و المعرفة.

 المعلومة لها معنى دقيق و محدد و واضح يمكن فهمها و تفسيرها بشكل واحد، أي أن معناها و مدلولاتها لا تتغير و لا تختلف بين مجتمع و آخر أو بين ثقافة و أخرى، كأن نقول "السماء زرقاء" أو "الماء عديم اللون". و من هنا نستطيع وصف المعلومة بأنها محايدة ثقافيا، أي: لا تتغير بتغير الثقافات و المجتمعات.

بينما المعلومة كذلك، فإن المعرفة و كما علمنا فهي تركيب لمجموعة من المعلومات. يكون ذلك التركيب وفق معتقدات و مفاهيم و قيم مجتمعية أو طائفية أو دينية معينة، فتتشكل المعارف المختلفة بين ثقافة و أخرى حتى و لو كانت مادتها الأولية معلومات متفق عليها.

يتبع..