يأتي هذا المقرر من الدروس كدعم للطلبة و ذلك تبعا لعرض التكوين في ميدان علوم الأرض و الكون، شعبة الجغرافيا و تهيئة الإقليم جذع مشترك ليسانس تخصص تهيئة الإقليم، حيث يتلقى طلبة السنة الأولى تكوينا مشتركا يتضمن العديد من المقاييس من أهمها مقياس : "تحليل المجال الجغرافي و تهيئة الإقليم". هذا المقياس الذي يعد أساسيا في مسار تكوين الطالب، كما أنه يشكل وحدة أساسية. يتكون هذا المقياس السنوي من قسميين رئيسيين كل منهما يتم تدريسه خلال فصل دراسي على حدى، و هو على النحو التالي:    

 (UEF11) 1- مقياس: تحليل المجال الجغرافي و تهيئة الإقليم 1:

 يدرس هذا المقياس خلال السداسي الأول من السنة الجامعية، حيث تم تقسيمه إلى ثلاثة مباحث رئيسية :

- المبحث الأول: "مـفاهـيم أساسيـة في دراسـة المجـال و الجغرافيا" :تم التطرق فيه إلى مفاهيم أساسية حول المجال، و المجال الجغرافي، استعمالات المجال.

- المبحث الثاني: "الوسط الطبيعي/الفيزيائي" تم تقسيمه إلى محوريين رئيسيين، المحور الأول تم التطرق فيه لمفهوم "المجال الطبيعي" ومختلف مكوناته و استعمالاته، مع الإشارة إلى العلاقة بين عناصره وتأثيرها في المحيط العام مع الإشارة إلى كيفية الاستفادة منها في إطار تهيئة الإقليم. كما يتم تعزيز معارف الطالب بالعديد من الاعمال التطبيقية حول أنظمة الإحداثيات الجغرافية، و تعليم الطالب كيفية قراءة الخرائط خصوصا الخريطة الطبوغرافية (La carte topographique). أما المحور الثاني فتم التطرق فيه إلى "التضاريس الأرضية، وعوامل التشكيل الداخلية و الخارجية" أو ما يعرف بعلم "الجيومورفولوجيا" وتطبيقاته نظرا لأهميته وعلاقته الوطيدة بالمجال الفيزيائي ومختلف استعمالاته.

- المبحث الثالث: "المجال الريفي"، حيث تم التطرق فيه لدراسة المجال الريفي ومختلف مكوناته كالمجال الزراعي والجبلي وغيرها، مع الإشارة إلى استعمالات الأرض و البنية العقارية. كما يتم التطرق للعمران الريفي بشيئ من التفصيل خصوصا في الاعمال التطبيقية.

2- مقياس: تحليل المجال الجغرافي و تهيئة الإقليم 2: (UEF21)

  يدرس هذا المقياس خلال السداسي الثاني من السنة الجامعية، حيث تم تقسيمه إلى المباحث التالية :

- المبحث الأول: "المجال الحضري"، حيث تم التطرق فيه إلى المجال الحضري و مختلف مكوناته و استعمالاته، حيث تم التركيز على المدينة ،مفاهيمها و عناصرها، تصنيف المدن حسب الحجم و الوظيفة،  مختلف استخدامات الأرض بالمجال الحضري خصوصا المناطق السكنية و الفضاءات التجارية بالإضافة للتطرق للصناعة و المناطق الصناعية بالمدينة. كما تم التطرق كذلك للعمران الحضري والعوامل المتحكمة فيه. كما تمت الإشارة لمجتلف المشاكل التي تعاني منها المدينة. ليتم تعزيز معارف الطالب خلال الأعمال التطبيقية و ذلك بتحليل العديد من الدراسات المتعلقة بالمدن و التطرق لبعض النصوص القانونية المسيرة للمدينة على غرار القانون التوجيهي للمدينة (06/06) .

- المبحث الثاني : " التهيئة الترابية أو المجالية"، حيث تم التطرق فيه لمختلف المفاهيم المتعلقة بعلم التهيئة المجالية (الترابية)، ومجالات تدخلها، بالإضافة لمختلف أدوات التهيئة و التعمير التي يتم الاعتماد عليها أثناء عملية تهيئة المجال حيث تم التركيز على النموذج الجزائري، مع تقديم دراسة نقدية لسياسة تهيئة المجال الوطني و مختلف الاختلالات الناجمة عن ذلك. كما تمت الإشارة إلى مختلف المخططات التي يتم الاعتماد عليها في الجزائر أثناء وضع الخطط المتعلقة بتهيئة المجال الجغرافي الوطني على جميع المستويات الوطنية والجهوية و المحلية.