تلخص مادة الإقتصاد النقدي المعمق بعض المفاهيم التي تعرض لها الطالب في سنوات سابقة خاصة ما تضمنته مادة مدخل للإقتصاد ، والإقتصاد الكلي والإقتصاد النقدي وأسواق رأس المال، يتضمن برنامج المادة أيضا التعريف بالكتلة النقدية ومقابلاتها، وعلاقة المجمعات النقدية ببعض المتغيرات الإقتصادية الأخرى، كما يركز المقياس على بعض القضايا النقدية بالغة الأهمية والتي يتطلب فهمها الإلمام بالكثير من المفاهيم التي درست في السنوات السابقة، هذه القضايا تتمثل أساسا في علاقة النقود بالإنتاج وعلاقة النقود بالإسعار وعلاقة النقود بالفائدة، سياسات إدارة النقود والتضخم، ثم علاقة النقود بشكل النظام المالي وأخيرا افدخار المالي ونماذج التمويل في الإقتصاد.
الهدف من هذه المادة:
- ترسيخ المفاهيم ذات العلاقة بالنقود وعلاقتها بالمتغيرات الإقتصادية الأخرى.
- تحليل العلاقة بين النقود والمتغيرات الأخرى كالإنتاج والأسعار والفائدة.
- السياسة النقدية وعلاقتها بالسياسات الأخرى ضمن مزيج السياسة الإقتصادية.
- السياسة النقدية ومكافحة التضخم.
النظم المالية والإدخار المالي ونماذج التمويل.

الهدف من مادة التمويل الدولي تعريف الطالب بهذه الظاهرة وأهميتها في الإقتصاد العالمي، بالإضافة إلى التعريف بأهم العملات القيادية على إعتبار أن مختلف التدفقات المالية الدولية تقيم بهذه العملات بالإضافة غلى التعرض إلى أهم أشكار التمويل الدولي بدأ بالقروض بمختلف أشكالها ( عامة وخاصة، وطويلة وقصيرة الأجل )، والإستثمارات بمختلف أشكالها ( المباشرو غير المباشرة) ، ثم عرض ميزان المدفوعات وتوضيح أهميته بالنسبة لمختلف الدول من ناحية تسجيل مختلف المعاملات بين المقيمين وغير المقيمين، ومن ناحية أهمية البيانات التي يوفرها لبناء مختلف المؤشرات المهمة لبناء وتقيييم السياسات الإقتصادية المطبقة وكذا موقف الدولة مع العالم الخارجي.

يتضمن البرنامج أيضا التعريف بسوق الصرف ومختلف المفاهيم المتعلقة بسعر الصرف وكذا أنظمة الصرف وتطورها التاريخي.

بالإضافة إلى التعريف بمختلف المؤسسات المالية الدولية وأهميتها في تطور النظام المالي العالمي خاصة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وأخيرا التعريف بأزمة المديونية الدولية من الناحية التاريخية ومن ناحية العلاقات الإقتصادية الدولية، والتغيرات الحاصلة في العلاقات المالية الدولية منذ إنفجار أزمة الديون الخارجية في بداية الثمانينات من القرن الماضي

السنة الأولى ماستر: إقتصاد نقدي وبنكي

السنة الجامعية: 2016/2017

برنامج مادة التمويل الدولي

د. رايس فضيل

أولا- التمويل الدولي: المفهوم والأهمية.

ثانيا- تطور النظام النقدي الدولي.

ثالثا- العملات القيادية والسيولة الدولية.

رابعا- أشكال التمويل الدولي.

خامسا- ميزان المدفوعات.

سادسا- المؤسسات المالية الدولية.

سابعا- أزمة المديونية الدولية.

.

التعريف بأهمية الأسواق المالية والدور الذي تعلبه في توجيه الموارد النادرة ( وحدات الفائض) إلى الوجهة الصحيحة (وحدات العجز) مع التركيز على أنواعها ووظائفها ومعاملتها وهياكلها مع التركيز على الأدوات المتداولة فيها سواءا طويلة الأجل من أدوات ملكية وأدوات دين في سوق رأس المال، أو الأدوات قصيرة الأجل المتداولة في سوق النقد.

بالإضافة إلى التطرق إلى عقود المعاملات في الأسواق المالية والمتمثلة أساسا في المعاملات الفورية والأجلة والعقود المستقبلية والأجلة وكذا عقود الخيار. ثم يتم تناول عمليات البورصة وأخيرا تناول موضوع الأسواق المالية الإسلامية.

إن إدارة الموارد البشرية تعد اليوم من أهم الوظائف الإدارية في أي منشأة، وهي الآن لا تقل أهمية عن باقي الوظائف الأخرى : كالتسويق والإنتاج والمالية، وذلك لما ظهر من أهمية العنصر البشري ومدى تأثيره على الكفاءة الإنتاجية للمنشأة، ولقد اتسع مفهوم إدارة الموارد البشرية ليشمل أنشطة رئيسية متعددة يأتي على رأسها تحليل وتوصيف الوظائف، تخطيط الموارد البشرية، جذب واستقطاب الموارد البشرية، تحفيز الموارد البشرية، تنمية وتدريب الموارد البشرية، بالإضافة إلى النشاط التقليدي المتعلق بشؤون إدارة الموارد البشرية في المنشأة.

إن المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية مفيدة في تزويد مستخدمي البيانات المالية بالأساس اللازم لقياس قدرة الشركة على توليد النقدية أو ما يعادلها. وتتطلب القرارات الاقتصادية لمستخدمي المعلومات تقييم القدرة ودرجة التأكد المتعلقة بتوليد تلك التدفقات.

ويهدف المعيار المحاسبي الدولي المعدل والساري المفعول من كانون الأول (يناير) 1994 إلى إلزام الشركات بتقديم معلومات عن التغيرات الفعلية في النقدية وما يعادلها وذلك بإعداد قائمة للتدفقات النقدية مع تقسيم التدفقات النقدية خلال الفترة إلى تدفقات من النشاطات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية .

يتناول هذا الدرس موضوع المحاسب وفق المكونات الذي جاء به النظام المحاسبي المالي